مدونة تعليمية تهدف الى تدريس طالبات الصف الأول الثانوي الوحدة الرابعة وحدة الاسماء والصفات من مقرر توحيد(1) نظام المقررات بإستخدام إستراتيجية قائمة على التعليم المدمج .
Images

الأهداف المعرفية للدرس الثاني






- أن توضح الطالبة منهج أهل السنة و الجماعة في أسماء الله تعالى و صفاته .

- أن تميِّز الطالبة المعتقد الذي ينافي منهج أهل السنة و الجماعة في أسماء الله تعالى و صفاته

- أن تُمثّل الطالبة لصفات نفاها الله تعالى عن نفسه في القرآن الكريم .

- أن توجد الطالبة علاقة بين أركان الإيمان بأسماء الله الحسنى الثلاثة , وأركان الإيمان الستة.

- أن تعدد الطالبة أركان الإيمان بأسماء الله الحسنى عند أهل السنة و الجماعة .

- أن تبيِّن الطالبة وجه الدلالة من قوله تعالى (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ))

- أن تعلِّل الطالبة سبب تسمية أسماء الله بالحسنى .

- أن ترد الطالبة بدليل شرعي نقلي على المشبّهة من القرآن الكريم.

- أن تدلل الطالبة على أن أسماء الله تعالى كلها حسنى من القرآن الكريم.

- أن تحدد الطالبة الأمور الذي يتضمنها الإيمان بما دل عليه الاسم من معنى من خلال تحليلها لأركان الإيمان بأسماء الله.

- أن تناقش الطالبة قاعدة(أن أسماء الله أعلام وأوصاف) على ضوء دراستها لعناصر الإيمان بمعنى اسم الله ومدلوله.

- أن تربط الطالبة بين الآيتين الكريمتين قوله تعالى(وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) وقوله تعالى(وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ) على ضوء دراستها لأركان الإيمان بأسماء الله الحسنى.

- أن تربط الطالبة بين الأثر واسم الله الدال عليه في القرآن الكريم.

- أن تحقق الطالبة أركان الإيمان بأسماء الله الحسنى مجتمعة من خلال الآية الكريمة.

- أن تعدد الطالبة الأمور التي يتضمنها الإيمان بأسماء الله الله الحسنى ذات الوصف المتعد.

- أن تمثّل الطالبة اسمًا من أسماء الله تعالى ذات الوصف غير المتعدّ، من خلال دراستها لأنواع أسماء الله تعالى من حيث المعنى.

- أن تقارن الطالبة بين منهج أهل السنة والجماعة ، و أهل التعطيل من حيث مصادر إثباتهم لأسماء الله الحسنى وصفاته.

- أن تحدد الطالبة وجه الشبه بين معتقد أهل السنة والجماعة ، والمعطّلة في أسماء الله وصفاته، من خلال المقارنة بينهما.

- أن تلخّص الطالبة طريقة أهل التعطيل  في إثبات أسماء الله تعالى وصفاته أو نفيها.

- أن تعلل الطالبة سبب نفي المعطّلة لصفة العينين عن الله تعالى.

- أن تستنتج الطالبة سبب تسمية المعطلة بهذا الاسم.

- أن ترد الطالبة على موقف المعطلة في إثبات أسماء الله تعالى وصفاته أو نفيها.

- أن تقرر الطالبة المنهج الصحيح في الإيمان بصفة(استواء الله على العرش) على ضوء دراستها لمنهج أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته.

- أن ترتب الطالبة  المعتقدات  المختلفة في أسماء الله وصفاته من حيث الصحة والبطلان.

- أن تميّز الطالبة بين أسماء  الله الحسنى الثابتة في الكتاب أو السنة و الاسماء المنسوبة له تعالى من حيث كونها اسما لله أو عدمه.

- أن تقترح الطالبة حلًا لمنهج المعطلة المخالف للعقيدة الإسلامية الصحيحة في أسماء الله وصفاته.


- أن تبرز الطالبة وسطية أهل السنة والجماعة من منهجهم في أسماء الله الحسنى وصفاته. 

0 التعليقات:

مواضيع ذات صلة