- أن توضح الطالبة منهج أهل السنة و الجماعة في أسماء الله تعالى و صفاته .
- أن تميِّز الطالبة المعتقد الذي ينافي منهج أهل السنة و الجماعة في أسماء الله تعالى و صفاته
- أن تُمثّل الطالبة لصفات نفاها الله تعالى عن نفسه في القرآن الكريم .
- أن توجد الطالبة علاقة بين أركان الإيمان بأسماء الله الحسنى الثلاثة , وأركان الإيمان الستة.
- أن تعدد الطالبة أركان الإيمان بأسماء الله الحسنى عند أهل السنة و الجماعة .
- أن تبيِّن الطالبة وجه الدلالة من قوله تعالى (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ))
- أن تعلِّل الطالبة سبب تسمية أسماء الله بالحسنى .
- أن ترد الطالبة بدليل شرعي نقلي على المشبّهة من القرآن الكريم.
- أن تدلل الطالبة على أن أسماء الله تعالى كلها حسنى من القرآن الكريم.
- أن تحدد الطالبة الأمور الذي يتضمنها الإيمان بما دل عليه الاسم من معنى من خلال تحليلها لأركان الإيمان بأسماء الله.
- أن تناقش الطالبة قاعدة(أن أسماء الله أعلام وأوصاف) على ضوء دراستها لعناصر الإيمان بمعنى اسم الله ومدلوله.
- أن تربط الطالبة بين الآيتين الكريمتين قوله تعالى(وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) وقوله تعالى(وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ) على ضوء دراستها لأركان الإيمان بأسماء الله الحسنى.
- أن تربط الطالبة بين الأثر واسم الله الدال عليه في القرآن الكريم.
- أن تحقق الطالبة أركان الإيمان بأسماء الله الحسنى مجتمعة من خلال الآية الكريمة.
- أن تعدد الطالبة الأمور التي يتضمنها الإيمان بأسماء الله الله الحسنى ذات الوصف المتعد.
- أن تمثّل الطالبة اسمًا من أسماء الله تعالى ذات الوصف غير المتعدّ، من خلال دراستها لأنواع أسماء الله تعالى من حيث المعنى.
- أن تقارن الطالبة بين منهج أهل السنة والجماعة ، و أهل التعطيل من حيث مصادر إثباتهم لأسماء الله الحسنى وصفاته.
- أن تحدد الطالبة وجه الشبه بين معتقد أهل السنة والجماعة ، والمعطّلة في أسماء الله وصفاته، من خلال المقارنة بينهما.
- أن تلخّص الطالبة طريقة أهل التعطيل في إثبات أسماء الله تعالى وصفاته أو نفيها.
- أن تعلل الطالبة سبب نفي المعطّلة لصفة العينين عن الله تعالى.
- أن تستنتج الطالبة سبب تسمية المعطلة بهذا الاسم.
- أن ترد الطالبة على موقف المعطلة في إثبات أسماء الله تعالى وصفاته أو نفيها.
- أن تقرر الطالبة المنهج الصحيح في الإيمان بصفة(استواء الله على العرش) على ضوء دراستها لمنهج أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته.
- أن ترتب الطالبة المعتقدات المختلفة في أسماء الله وصفاته من حيث الصحة والبطلان.
- أن تميّز الطالبة بين أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب أو السنة و الاسماء المنسوبة له تعالى من حيث كونها اسما لله أو عدمه.
- أن تقترح الطالبة حلًا لمنهج المعطلة المخالف للعقيدة الإسلامية الصحيحة في أسماء الله وصفاته.
- أن تبرز الطالبة وسطية أهل السنة والجماعة من منهجهم في أسماء الله الحسنى وصفاته.
0 التعليقات: